الشركة الوطنية لخدمات البحوث والمعلومات (نارس)
(National Research & Information Services NARIS)

 

   الشركة الوطنية لخدمات البحوث والمعلومات (نارس) مؤسسة متخصصة في مجال تقنية المعلومات ومعالجتها، تأسست عام 1988م، وظلت تقدم خدمة متكاملة في هذا المجال من خلال وحداتها المتخصصة.
 

 مجالات عمل الشركة:
(1) تصميم وتنفيذ نظم المعلومات وحزم البرامج (Software Development).
(2) نظام تطبيقات الإنترنت (Web Based Applications).
(3) النشر الإلكتروني (Electronic Publishing)


اولاً:- نظم المعلومات وحزم البرامج:-

تقوم الشركة بتصميم وتطوير حزم البرامج التطبيقية لإدارة المؤسسات علي كافة المستويات في سائر شئونها المالية وإلادارية والفنية وغيرها. للشركة حزم برامج جاهزة تقوم بتفصيلها للجهات الراغبة. كما تقوم بتصميم وتنفيذ أنظمة خاصة لكل مؤسسة وفقاً لطبيعة عملها.

ثانياً:- نظام تطبيقات الأنترنت:-

اكتسبت الشركة خبرة في تصميم وإنتاج الانظمة التي تعمل بنظام شبكة الانترنت (web - based applications) واكتسب مبرمجوها خبرة واسعة في أدوات التقنية المتعلقة بهذه التطبيقات ونفذت العديد من الانظمة مستخدمة هذه التقنيات.

ثالثاً:- النشر الإلكتروني:-

دخلت الشركة عالم النشر الإلكتروني الذي بات من ابرز ملامح ثورة المعلومات وأكثر مكوناتها انتشاراً وتوسعاً. يتركز نشاط الشركة في هذا المجال في انتاج المواد العلمية الموسوعية ووضعها علي شبكة الانترنت أو إنتاجها في شكل أقراص مدمجة (CD) مما يتيح للمواد المنشورة انتشارا واسعاً مقارنة بوسائل النشر التقليدي.

رابعاً:- الحلول التقنية المتكاملة:-

تقدم الشركة حلولاً متكاملة للمؤسسات الكبيرة (Turn key Prgiects)) ويشمل ذلك تصميم وتنفيذ الأنظمة وتصميم الشبكات واقتراح التقنيات التي تعين المؤسسات علي انجاز أعمالها.

خامساً:- توريد الاجهزة والمعدات:-

لسنين عديدة عملت الشركة كأكبر مورد وموزع للأجهزة وملحقاتها فى السودان، مع تقديم الحلول المتكاملة عبر شبكة واسعة غطت العديد من المؤسسات فى القطاعين العام والخاص.

اولاً: تصميم وتنفيذ نظم المعلومات:-

·       تحتل شركة نارس موقعاً متقدماً بين الشركات العاملة في مجال البرامج والنظم في السودان وذلك لان الشركة اعتبرت ذلك مجالاً رئيسياً لها واهتمت به منذ بداية تأسيسها إدراكاً منها لحقيقة أن البرامج هي الوسيلة التي تجعل من الحاسب الآلي أداة نافعة وقيمة.

·       إدارة تطوير البرامج هى الادارة المتخصصة في تصميم وتنفيذ البرامج وهى مؤهلة تأهيلاً عالياً من ناحية الكفاءات البشرية والإمكانات الفنية حيث تعمل بها مجموعة متميزة من المبرمجين وزودت بأحدث الوسائل فى هذا المجال لتواكب التطورات المتسارعة عالمياً ولتستجيب للطلب المتزايد علي البرامج التطبيقية.

تقدم الشركة خدماتها في محورين:-

(أ) تصميم وتنفيذ نظم المعلومات للمؤسسات والهيئات بما يلائم طبيعة عملها.

(ب) تسويق حزم البرامج الجاهزة التي قامت الشركة بتطويرها خلال السنوات الماضية.

 بعض الأعمال التي نفذتها الشركة في هذا المجال:-

أ- الإنظمة المطورَّة لجهات محددة:-

1- نظام وكالة السودان للانباء:- قامت الشركة بتصميم وتنفيذ نظام معلومات لوكالة السودان للانباء وشمل ذلك برامج استقبال الاخبار من مصادرها الخارجية والداخلية ومعالجتها وبرامج تحرير وتوزيع والاخبار. يقوم هذا البرنامج بخدمة المحررين لتمكينهم من تلقي الاخبار آلياً ثم القيام بمهام التحرير والفهرسة وارسالها للمراجعيين والمسئولين آلياً، ويستمر العمل حتي إخراج الاخبار. قامت الشركة كذلك بتصميم انظمة مكملة لذلك تقوم ببث النشرة الكترونيا علي شبكة الانترنت ويتم تحديثها الياً من النظام الرئيسي فورياً.

   2- نظام وزارة المالية الاتحادية: وهذا نظام آلي كامل لأعمال الوزارة على المستوي   القومي  تم تنفيذه بدعم من بنك التنمية الأفريقي، ويشمل المجالات التالية:-

نظام الموازنة السنوية للدولة، نظام الحسابات القومية، نظام التعاون الدولي، نظام السياسات العامة والبرامج نظام إدارة الوزارة الداخلي: ويشمل انظمة الحسابات، شئون العاملين، المرتبات والاجور، المخازن، الخدمات الادارية.

 

3-  نظام شركة إعادة التأمين الوطنية:

كانت هذه تجربة رائدة في مجال ميكنة أعمال التأمين تم تنفيذها لصالح شركة إعادة التامين الوطنية وقد شمل البرامج كل أعمال الشركة من برامج إدارية ومالية وفنية وتحديداً قد شمل نظام الشركة البرامج التالية:-

·        برنامج إدارة نشاطات اعادة التأمين.

·        برنامج نظام الإدارة المالية.

·        برنامج حفظ الملفات.

·        برنامج شئون الأفراد والمرتبات.

4-  نظام شركة الصمغ العربى ويشمل الآنظمة التالية:-

* نظام الحسابات والادارة المالية.              * نظام شئون العاملين.

* نظام المرتبات والآجور.                     * نظام المخازن.

* نظام المبيعات، المشتروات.                 * نظام الخدمات الإدارية.

     إضافة لذلك فقد قامت الشركة بتنفيذ أنظمة أخري متفرقة لجهات مختلفة

    5- نظام المجلس الافريقي للتعليم الخاص

 

ب- الحزم والأنظمة الجاهزة والمعدة  للتسويق:-

1.  نظام المعلومات المالية والإدارية )حوسبة) ERP.

هذه حزمة من البرامج أنتجتها الشركة وتهدف لتحديث العمل الإداري والمالي في مؤسسات القطاع الخاص وقد صممت لتحدث نقلة في الأداء. لقد قامت الشركة بتصميم هذه الانظمة مستعينة بشركات استشارية متخصصة في مجال الحسابات والمراجعة الإدارية وغيرها تحتوي هذه الحزمة علي الانظمة الاتية:-

·       نظام الحسابات.

·       نظام إدارة القوة العاملة.

·       نظام المرتبات والاجور.

·       نظام إدارة المخازن.

·       نظام الخدمات العامة.

2- انظمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة:-

أ- نظام إدارة المدارس الخاصة.        ب- نظام إدارة المستوصفات.

ج- نظام وكالات السفر.                د- نظام إدارة مكاتب المحامين.

ثانياً: نظام التطبيقات على الإنترنت (Web Based Applications):-

أ/ نظام الإنترانت الداخلى:-

تخـصصت الشركة فى تصميم وإنتاج البرامج والنظم التى تعمل على نظام الإنترنت، وقـد أنتجـت نظـام الإنترانت الداخـلى للأعمـال الإدارية فـى المـؤسسـات الكبيـرة ( Intranet Corporate Portal).

هذا النظام يربط أجزاء المؤسسات الكبيرة ووحداتها ويتيح للعاملين بالمؤسسة وسيلة فاعلة لإدارة أعمالهم من خلال شبكة الإنترانت المغلقة.

قامت الشركة بتركيب هذا النظام فى وزارة المالية والإقتصاد الوطنى حيث تم ربط كل إدارات الوزارة عبر هذا النظام لتبادل المعلومات والوثائق والتقارير وفق ضوابط ومعايير تتناسق مع اللوائح الإدارية وأسس العمل الإدارى والمالى.

تقوم الشركة حالياً بتركيب النظام بوزارة الخارجية لربط إدارتها وسفارات السودان بالخارج لتبادل المعلومات والتقارير والتخاطب فيما بينها.

ب/ مواقع الإنترنت التفاعلية:-

تخصصت الشركة فى تصميم وبناء مواقع المؤسسات الكبيرة على شبكة الإنترنت وتسخر لذلك أدوات التقنية التى تجعل من المواقع ليست فقط إخبارية وإعلانية (Informative)، بل مواقع متفاعلة يتم من خلالها إنجاز بعض الأعمال. كما تطبق الشركة تقنيات بناء المواقع الديناميكية (Dynamic) لجعل المواقع قابلة للتجديد والتحديث المتواتر عن طريق نظام قواعد البيانات.

قامت الشركة بتصميم وتنفيذ المواقع المتفاعلة للجهات التالية:-

              1/ وزارة الطاقة (المؤسسة العامة للبترول).

              2/ ولاية الخرطوم.

              3/ الهيئة العامة للطيران المدني.

              4/ الشركة السودانية للخدمات المالية.

             5/ شركة السودان لمطابع العملة.

             6/ وزارة الخارجية.

             7/ وكالة السودان للأنباء (سونا).

             8/ مؤسسة أتجاهات المستقبل.

             9/ مواقع مصغرة للمؤسسات الراعية لبوابة الاقتصاد السودانى:-

                 * بنك ام درمان الوطنى   * سودانت          * موبيتل    * سوداتل

ثالثاً: النشر الالكتروني:-

            تعتبر شركة نارس رائدة فى مجال النشر الإلكترونى، وتقوم بالتعاون مع شركة الأثير بتصميم وتنفيذ ونشر المواد المنتجة على شبكة الإنترنت.

قامت الشركة بإنتاج المواد التالية:-

(1) بوابة الإقتصاد السودانى :-

     هي مرجع الكتروني شامل يغطي كافة اوجه نشاط الاقتصاد السوداني في قطاعاته المختلفة من صناعية وتجارية وخدمية وغيرها على شبكة الأنترنت وفى شكل أقراص (CD). توفر هذه الموسوعة المعلومة للباحثين ومتخذي القرار والمستثمرين وأصحاب الاعمال وكافة الفئات التي تحتاج للمعلومة الاقتصادية. (www.Sudaneconomy.com)

(2) المواد الإعلامية والترويجية:-

أنتجت الشركة العديد من الأسطوانات (CD) التى تحتوى على مواد ترويجية وإعلانية لمناسبات وجهات متعددة:-

                     ‌أ-  مادة إعلانية وترويجية لملتقى الإستثمار السودانى – الإماراتى المنعقد فى 18/5/2003م  بتكليف من وزارة المالية   والإقتصاد الوطنى ووزارة الإستثمار (باللغة العربية).

                  ‌ب- مادة إعلانية وترويجية لملتقى الإستثمار الروسى – السودانى المنعقد فى روسيا وأوكرانيا فى الفترة 28-3/7/2004م . بتكليف من إتحاد أصحاب العمل السودانى (باللغة الإنجليزية).

                   ‌ج-  مادة توثيقية عن الإستثمار فى السودان للمؤتمر السنوى (2005م) للمركز اليابانى للتعاون مع الشرق الأوسط المنعقد فى طوكيو (باللغة الإنجليزية).

(3) الأعمال الموسوعية والتوثيقية:-

أطلس الثقافة السودانية: هذا مشروع فى مرحلة الإعداد وهو توثيق ألكترونى للعديد من جوانب الثقافة السودانية بإستعمال تقنية الملتميديا ويتضمن العرض مواد بالصورة والصوت ولقطات الفيديو وغيرها من وسائل جاذبة.

رابعاً :- الحلول التقنية المتكاملة:-

        قامت الشركة بتنفيذ عدة أعمال متكاملة لتجويد الأداء في المؤسسات المتعاقدة معها:-

(1) أنظمة معلومات وزارة الخارجية:-

قامت الشركة بتنفيذ وتشغيل عدة أنظمة لوزارة الخارجية:

                            ‌أ-  برنامج المعلومات والادارة الداخلي (E.Portal).

                          ‌ب- البرنامج الموحد لإدارة السفارات السودانية بالخارج.

                          ‌ج- موقع وزارة الخارجية علي الانترنت (عربي- انجليزي-فرنسي).

                           ‌د- الموقع الموحد/المتنوع لسفارات السودان علي شبكة الانترنت.

(2) الأنظمة المالية لجنوب السودان:-

    تقوم الشركة الان بتنفيذ برنامج شامل للانظمة المالية لجنوب السودان إذ سيتم ربط وزارة المالية بجوبا مع وزارات المالية في الولايات العشر والوحدات الحكومية الأخري. تشمل البرامج مايلي:-

                       ‌أ -  برنامج إدارة وزارة المالية المركزية (الموازنة- الحسابات المركزية-أنظمة الوزارة الداخلية..الخ).

                   ‌ب - برنامج إدارة وزارة المالية في الولايات.

                   ‌ج- النظام المحاسبي الموحد للوحدات الحكومية في الجنوب.

                    ‌د- نظام ربط الولايات والوحدات بالمركز.

(3) برنامج تركيب معدات العملاء لشركة كنار للاتصالات:-

    تم اختيار شركة نارس كاحدي الشركات التي تقوم بتركيب معدات العملاء مثل (ADSL) وذلك ضمن برنامج شركة كنار الهادف لتكليف بعض الشركات الخاصة ببعض أعمالها  (outsourcing)، وقد صممت شركة نارس برنامجاً لخدمة العملاء ومتابعة فريقها العامل في الميدان واصدار التقارير والتعامل مع شركة كنار بشان التقارير وتلقي طلبات الخدمة وغيرها ألياً.

بدأ العمل في المشروع الان بعد أن استمرت فترة التجربة العملية لأكثر من ثلاثة أشهر.

مشروعات تحت التنفيذ:-

(1) مشروع وزارة الصحة الاتحادية لادخال النظام الألي في 20 مرفقاً صحياً كخطوة أولي. لقد تم اختيار شركة نارس لتنفيذ هذا المشروع بعد منافسة شملت الشركات الاجنبية والمحلية. وقد تم توقيع العقد وستقوم الشركة بالبدء في التنفيذ قريباً بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في نظم الخدمات الطبية والعلاجية.

 

* للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الشركة على العنوان التالي: www.narisonline.com

 
رجوع