تعريف:

 المعلومات الواردة في هذه الصفحة جمعتها وصاغتها هيئة تحرير البوابة ومحتواها أجازه ديوان الزكاة 

 

 تعريف:

هو مؤسسة الحماية والضمان الاجتماعي الأولى في السودان لتحقيق العدالة الاجتماعية بتحويل الموارد المالية من الفئات القادرة إلى الفئات الضعيفة في المجتمع وإدارة فاعلة للتنمية البشرية وصون كرامة الإنسان وبسط الأمن والاستقرار في المجتمع وترتكز فلسفة الزكاة علي تحصيل الاموال بأخد مقادير معلومة من المال المخصوص و تصرف لجهات محددة اهمهما الفقراء والمساكين بنسبة لا تقل عن 60% من جملة المال المتحصل عليه.


أهداف ديوان الزكاة :-

يعمل الديوان على تحقيق أهداف أربعة هى :
أ . تطبيق فريضة الزكاة و جمع وصرف الصدقات بما يحقق طهارة المال و تزكية النفس.
ب. الدعوة و الإرشاد الى أهمية الزكاة والصدقات و بسط أحكامها بين الناس.
ج. تأكيد سلطان الدولة المسلمة فى جمع واردات الزكاة والصدقات وتوزيعها على مستحقيها.
د. تلقى وجباية و إدارة وتوزيع الزكاة بما يحقق التراحم والتكافل الاجتماعيين.


التطور التشريعي للزكاة:

مر تقنين الزكاة في السودان بخمس مراحل يمكن إجمالها في الآتي :
المرحلة الأولى: قانون الزكاة لسنة 1400هـ -1980م وأنشأ بموجبه صندوق الزكاة الطوعي الذي استهدف إحياء الشعيرة ولكن على سبيل التطوع لا الإلزام .
المرحلة الثانية: قانون الزكاة والضرائب لسنة 1404هـ - 1984م . اكد هذا القانون على ولاية الدولة على الزكاة تجبيها بقوة القانون ولكن جمع بين الزكاة والضرائب في إدارة واحدة .
المرحلة الثالثة: قانون الزكاة لسنة 1406هـ - 1986م . حيث تم فصل الزكاة عن الضرائب وأنشئ لها ديواناً قائماً بذاته.
المرحلة الرابعة: قانون الزكاة لسنة 1410هـ - 1990م .
المرحلة الخامسة: قانون الزكاة لسنة 1422هـ - 2001م . والذي اقتضته ضرورات التوسع في العمل ولملاحقة التطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شهدتها البلاد .


التطور الإداري لديوان الزكاة:

فى العام 1986م أصبح ديوان الزكاة وحدة مستقلة مرت بعدد من المراحل في تطورها الادارى فكونت الهياكل الوظيفية والتنظيمية وطورت حتى تواكب النظام الإداري في السودان فالديوان يعمل وفق نظام فدرالي للزكاة يوزع السلطات بين الأمانة العامة والأمانات الولائية حيث يقف علي قمة الجهاز الإداري مجلس اعلي لأمناء الزكاة يتكون من كبار العلماء ودافعي الزكاة تعاونه أمانة عامة اتحادية تعنى بالنواحي التخطيطية للزكاة ورسم السياسة الكلية والإشراف علي تطوير الأداء وترقيته، كما تقوم مجالس أمناء ولائية تعاونها أمانات تنفيذية تعنى بشئون الجباية والصرف وتحتها جملة من المكاتب بالمحافظات والمحليات واللجان المعاونة "اللجان القاعدية بالاحياء" .
 

  تعريف
  القوانين واللوائح
  الجباية والمصارف
  وثائق وإستمارات
  دليل الإتصال

رجوع للوحدات

 

رجوع إلى القائمة الرئيسية